أهلًا وسهلًا بكم في البيت

تعريف البيت

 

البيت هو بنية تحتيّة تنظيميّة مفتوحة أمام جميع الهويّات في جميع أنحاء البلاد، وهدفها الأوّليّ هو تطوير العلاقات بين المجتمعات – بين السّكّان الفلسطينيين واليهود في الضفة الغربية والقدس ، تعزيز أنشطة مبنيّة على احترام الإنسان والأرض، وإثارة قضيّة المستقبل السّياسيّ لأرض فلسطين من أجل التّوضيح أمام الجمهور العام.

هدف البيت هو إنشاء عمليّة تدريجيّة تؤدّي إلى تشكيل مخطَّط سياسي لمستقبل مشترَك بين العرب واليهود ، وإلى الازدهار ، الاحترام والأمن لسكّان البلاد – كما يحق لكلّ شخص في بيته.

نظرًا لإدراك أنّ الوضع الرّاهن لا يمكن تحمّله ، وأنّ المفهوم ذا الطّابع المؤسّسي لحلّ الدّولتين لا يلبّي رغبات جميع الأطراف ، فإنّ البيت يعمل كإطار به مجموعة واسعة من المبادرات المحلّيّة ، المنظّمات ، الشّخصيّات العامّة والنّاشطين الذين بإمكانهم خلْق تفاهُم متبادَل وتعاوُن.

نحن نؤمن أنّ الجمع بين التّفكير خارج الصّندوق ، مع تحمُّل المسؤوليّة والتّمكين الشّخصيّ والمجتمعيّ ، عوضًا عن إدارة الصّراع وتعزيز عقليّة الضّحيّة – سيؤدّي إلى نموّ مخطَّط سياسيّ جديد.

طرق عملنا

 

1. اجتماعات تنسيق: يبادر البيت بعقد اجتماعات بين سكّان من المجتمعات المتجاورة في قلب البلد، حيث يجلس حول طاولة واحدة، لاحتساء القهوة ، أشخاص يعيشون في مجتمعات متعادية موجودة في قلب النّزاع. تتضمّن هذه الاجتماعات حلقة تعارف قصيرة ، تخطيط أعمال مشترَكة ونقاش مفتوح حول التّاريخ ، الهويّة ، الواقع ، والبدائل السّياسيّة لمستقبلنا في البلاد.

2. العمل بين المجتمعات: يقوم البيت بتنفيذ الرّؤيا والقيم من خلال العمل التّدريجيّ. نشاطنا الرّئيسيّ – "تنظيف الكراهيّة" ، يعبّر عن الاحترام المشترَك للبلاد من خلال العمل من أجل الطّبيعة والبيئة.

3. النّقاش العام: إلى جانب النّقاش حول المخطَّط السّياسي الذي نروّج له – "طريق العشر مراحل" (ط.ع.م) ، فإنّ البيت يبادر ويشارك في تنظيم مؤتمرات حيث تجري حوارات صعبة وبشكل مفتوح في الأماكن العامّة. يعبّر بها المتحدّثون عن مجموعة واسعة من الهويّات ، المعتقدات والأفكار السّياسيّة الإبداعيّة ، بينما يجري النّقاش في جوّ من الاحترام المتبادَل والحرّية الكاملة للتّعبير. تمّ تصميم هذه الحوارات بهدف الوصول للتّفكير المشترَك ولمناقشة المشترِكين الذين مع وجهات نظر متنوّعة وحتّى مُعارِضة ، من أجل توضيح الماضي والحاضر ، بالنّسبة لنا وأيضًا للآخَرين ، والتّفكير سويّة حول المستقبل.

قيم البيت:

 

1. الصّبر.

2. الوِحدة وليس التّوحيد.

3. رفْض خدمة أصحاب المصالح الأجانب.

4. تعزيز المساواة في حقوق الإنسان لجميع سكّان البلاد.

5. الولاء بالحفاظ على كرامة ونظافة فلسطين.

6. العمل المشترَك والمنفصل كأجزاء من أجل تحقيق الكامل الذي هو أكبر من مكوّناته.

7. بناء علاقات ثقة بين المجتمعات المتجاورة والمتعادية كركن أساسيّ في الطّريق نحو السّلام الحقيقيّ.

8. الاعتراف بالرّوابط المختلفة والفريدة لليهود والفلسطينيّين مع كل أجزاء البلاد.

9. التّعاوُن الشّامل والمفتوح أمام مجموعة واسعة من هويّات ، آراء ومعتقدات سكّان البلاد.

10. الباب الأمامي للبيت مفتوح على مصراعيه لجميع السّكّان بالبلاد ، ولكنّه مفتوح أيضًا لخروج أولئك الذين يختارون أن يخونوا الثّقة التي نعطيهم إيّاها.